facebook-iconyoutube-iconwhatsapp-iconTwitter-icon

Slider

ماجد زين العابدين

ماجد زين العابدين

المقال من إعداد: المؤرخ الموسيقي أحمد بوبس

      ماجد زين العابدين ملحن ولد في دمشق في 26/6/1953 . أحب الموسيقا منذ صغره حين كان يستمكع إلى والده الصيدلاني شاكر الذي كان يعزف على العود ويغني على سبيل الهواية . فكان الطفل ماجد يمسك العود في غياب والده ويحاول العزف عليه . وعندما لاحظ والده اهتمامه بالعود أبعده عنه خوفاً على دراسته . وخلال دراسته الثانوية تتلمذ على يد الموسيقي عدنان إيلوش ، كما انتسب إلى معهد شبيبة الثورة الموسيقيى ،وتلقى بعض المعارف الموسيقية .

      وبعد نيله شهادة الدراسة الثانوية التحق ماجد زين العابدبن بكلية التجارة بجامعة بيروت العربية في لبنان ، لكن حبه للموسيقا دفعه إلى ترك دراسته في بيروت ، وسافر إلى القاهرة للدراسة في معهد الموسيقا العربية فيها . وفي القاهرة درس على يد الموسيقي محمود كامل .

      وبعد عودته من القاهرة بدأ ماجد زين العابدين أوى خطواته في التلحين في إذاعة دمشق . وكان أول ألحانه (ضوك ياهالقنديل) للمطربة مها ثروت وهي من كلماته ايضاً ، واللحن الثاني (مشوار) لمصطفى نصري والكلمات لراشد الأمعري . بعدها توالت ألحانه للمطربات والمطربين السوريين . ومما غنت له أصالة نصري (ياست الحلوين) عن الأم والقصيدة الوطنية (صفق المجد) نظم محمود الجمعات ، لكن أهم ألحانه كانت لربا الجمال ، ومما لحنه لها (بأمارة إيه) كلمات مجدي النجار و(صبرني ياقلبي) و(ليالي العمر) و (لأ ياقلبي) و(أودعك) والأغنيات الثلاث من كلماته . ويبلغ عدد ألحانه نحو مئتي لحن غناها المطربون السوريون ومنهم ماهر مجدي عصمت رشيد باسل خلف نوال سمعان خلدون حناوي عدنان عمر.  ولحن عدداً من المسرحيات منها مسرحية (نموت ولانركع)

 

أوتار أونلاين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*