facebook-iconyoutube-iconwhatsapp-iconTwitter-icon

Slider

منير أحمد

منير أحمد

المقال من إعداد المؤرخ الموسيقي أحمد بوبس

منير أحمد ملحن ومطرب حلبي ولد في حلب عام 1923 ،واسمه الكامل منير أحمد قرقناوي. نشأ في أسرة تحب الموسيقا وتمارسها على سبيل الهواية . تتلمذ في بداياته على أعلام الموسيقا في حلب ، وخاصة الشيخ علي الدرويش حيث تلقى منه العلوم الموسيقية وحفظ عنه الكثير من التراث الغنائي ، كما أجاد العزف على العود .

بدأ منير أحمد مسيرته الموسيقية عازفاً على العود مع الفرق الموسيسقية في حلب . ولما كان يمتلك صوتاً جميلاً انتقل إلى الغناء على مسارح حلب ، وكون لنفسه فرقة موسيقية صغيرة كان هو مطربها  ، وكان من عازفيها نديم الدرويش وأمين أنيس (عود) ومحمد عبده (ناي). وفي بداياته اشترك في عروض فرقة أمين عطا الله المصرية خلال زياراتها المتكررة إلى سورية ، كما عمل مع فرقة ناديا العريس الاستعراضية مطرباً وعازفاً على العود . وعند افتتاح إذاعة حلب كان من أوائل من عملوا فيها ، ومارس نشاطه ضمن فرقتها الموسيقية مطرباً وعازف عود ، ثم تولى قيادة الفرقة ، كما تولى مهام رئاسة القسم الموسيقي في إذاعة حلب لسنوات طويلة .

وسرعان ما دخل منير أحمد عالم التلحين ، فأخذ أولاً يلحن لصوته ، ومالبث انتقل إلى التلحين للمطربات وللمطربين الاخرين . ومن الذين غنوا ألحانه صباح فخري والمطربة اللبنانية أنصاف منير التي تزوجها أثناء عمله في بيروت ومن أشهر الأغنيات التي لحنها لها (بغار عليكي) ، والمطرب اللبناني محمد مرعي غنى من ألحانه (شفت الأسمر) كلمات بنت الوادي . كما غنى منير أحمد من ألحان غيره  فقد غنى من ألحان مصطفى هلال أغنيتين (قابلته صدفه) كلمات بنت الوادي والأغنية الدينية ( عونك ياربي) كلمات عبد الغني الشيخ .

زار منير أحمد لبنان والعراق وفلسطين وسجل لإذاعاتها عدداً من ألحانه ، كما سجل ألحانه لإذاعة الشرق الأدنى التي كان مقرها قبرص . وزار عدة مدن تركية وعمل فيها عازفاً على العود . وفي عام 1964 عاد إلى حلب واستقر في إذاعتها عازفاً للعود  حتى رحيله عام 1992 .

كرمه مهرجان الأغنية السورية في دورته الثالثه عام 1996 ، وقدم من ألحانه أغنية (بغار عليكي) كلمات عبد الغني الشيخ وأداها خلدون سودان ، والأغنية في الأصل للمطربة انصاف منير .

 

أوتار أونلاين

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*