facebook-iconyoutube-iconwhatsapp-iconTwitter-icon

Slider

أهمية تعليم الموسيقا للأطفال

أهمية تعليم الموسيقا للأطفال

أهمية تعليم الموسيقا للأطفال

أهمية تعليم الموسيقا للأطفال

الكثير من الناس لا يدركون اهمية تعلم الموسيقى ولاسيما عند الاطفال , فعدا عن الجانب الفني والجمالي والثقافي فإن للموسيقى دور هام في تطوير جوانب كثيرة من الشخصية مثل الجانب الفكري والأداء الاكاديمي .

*. ممارسة العزف على آلة موسيقية يجعلك اكثر ذكاء.

تشير الدراسات ان العزف بشكل منتظم على آلة موسيقية يغير من شكل و قدرة الدماغ ويمكن ان يستخدم كعلاج لتحسين المهارات الادراكية . وحسب ما يقوله الباحثون ان العزف على آلة موسيقية ايضا يزيد من الذكاء بمعدل سبع نقاط عند كل من الاطفال والبالغين .

علّم أطفالك الموسيقا من المنزل

و يقول الخبراء ايضا ان الدماغ عند الموسيقيين يختلف هيكليا ووظيفيا منه عند الغير موسيقيين ولاسيما المناطق من الدماغ التي تستخدم في عملية تعلم وعزف الموسيقى فهذه الاجزاء من الدماغ التي تتحكم بالمهارات الحركية والسمع و تخزين الذاكرة تصبح اكبر حجما وأكثر نشاطا عندما يتعلم الشخص كيفية العزف على آلة موسيقية , ويمكن ان يبدي يوما بعد يوم تحسنا في بعض التصرفات كأن يكون منظما وفي حالة تأهب ونشاط و ايضا تحسن في الادراك الانفعالي .

*. يقول لوتز_جانكي الطبيب النفسي في جامعة زرورخ : « ان تعلم الموسيقى له فوائد واضحة ويمكن ان يزيد من ذكاء الانسان بمعدل سبع نقاط عند كل من الاطفال والبالغين « ويقول ايضا « اننا وجدنا تغيرات قوية في الدماغ حتى عند الاشخاص الذين هم فوق سن 65 بعد اربعة او خمسة شهور من العزف على الة موسيقية بمعدل ساعة في الاسبوع . اذ ان اجزاء الدماغ التي تتحكم بالسمع والذاكرة والجزء الذي يتحكم بحركة اليدين بين امور اخرى جميعهم يصبحوا اكثر نشاطا. و بالنسبة للأطفال بشكل خاص فإننا وجدنا ان تعلم العزف على الة البيانو على سبيل المثال يعلمهم ان يكونوا اكثر انضباطا و اكثر انتباها و يزيد من قدرتهم على التخطيط .

*. إن كل هذه الامور لها دورمهم في الاداء الاكاديمي ولذلك يمكن ان تجعل الطفل اكثر اشراقا , وبالطبع الموسيقى ليست هي الحل الوحيد لتحقيق كل ذلك لكنني اعتقد انها يجب ان تستخدم بالإضافة لأمور اخرى . يقول جانكي ايضا : « ان الموسيقى قد تساعد في تسهيل تعلم لغات اخرى وتزيد من القدرة على ادراك وتصور مشاعر الاخرين , وأضاف : انك عندما تعزف على الة موسيقية فإن عليك ان تتعلم اللحن والدرجات , وتصبح قدرتك على تخزين المعلومات الصوتية افضل , ولذلك فإن هذا الامر ليس فقط يجعل من السهل التقاط لغات اخرى او يمنحك ذاكرة لفظية افضل في لغتك , فقد وجدنا ان الموسيقيين لهم ايضا قدرة على التقاط ما يشعر به الاخرون من خلال لحن اصواتهم مثل التعاطف وخيبة الامل و غير ذلك .

السؤال الذي يثير نفسه هنا هو إذا كان للموسيقى تأثير على ليونة الدماغ فهل يمكن استخدام هذا التأثير لتعزيز الاداء المعرفي؟

*. في الواقع ان معظم الدراسات تشير ان ممارسة الموسيقى تزيد قوة الذاكرة ومهارات اللغة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*