facebook-iconyoutube-iconwhatsapp-iconTwitter-icon

Slider

تعلم العزف على آلة الكمان

تعلم العزف على آلة الكمان

تعلم العزف على آلة الكمان

تعلم العزف على آلة الكمان

كيف تتعلم العزف على الكمان إذا كنت مبتدئاً؟

– ضبط الأوتار قبل البدء بتعلم العزف على الكمان:

عليك أولا بضبط الأوتار، وكبداية قم بضبطها وفقا للطريقة الغربية وليس الشرقية حتى تبدو أكثر سهولة في التعلم، ويمكنك أيضا الاستعانة بآلة البيانو لضبط الأوتار وفقا للنغمات (صول، ري، لا، مي).

عند ضبط الوتر عليك أولا أن تعلم بأن لكل نغمة من النغمات الأربعة أو نغمات الأصوات الموسيقية ترددات صوتية خاصة بها وتختلف عن الأخرى، فمثلا نغمة الصوت دو تختلف عن نغمة الصوت ري ولكلٍ منها تردد خاص، ويمكن قياسها باستخدام أجهزة خاصة بذلك. في آلة الكمان يُقاس تردد الصوت بالهيرتز، حيث تقوم بقياس الوتر ثم إيصاله بالتردد المناسب له، ولضبط الوتر تقوم بشده أو إرخائه وفقا للتردد، وتَذكر بأن الوتر مضبوط على تردد معين كـ500 هيرتز، لا يمكنك رفع التردد أكثر من 500 هيرتز وإلا انقطع الوتر، وفيما يلي جدول تردد أصوات الأوتار بالهيرتز على طريقة الدورزان الغربي، علما بأنه يمكنك استخدام تطبيقات الهواتف الذكية لمساعدتك في قياس الترددات، إلا أن الجدول التالي أدق في تحديد النغمة لتتمكن من شد الوتر وفقا لتردده:

  1. الوتر الأول تردده 659,3 هيرتز.
  2. الوتر الثاني تردده 440,7 هيرتز.
  3. الوتر الثالث تردده 293,7 هيرتز.
  4. الوتر الثالث تردده 196,0 هيرتز.

لتقوم بعملية ضبط الأوتار بحسب الترددات الآنفة الذكر، عليك استخدام المفاتيح الصغيرة التي توجد خلف الآلة ولا تستخدم المفاتيح الكبيرة تفاديا لقطع خيط الوتر، كما عليك أن تقوم بالضبط بشكل بطيء وتدريجيا، وفي حالة عدم تمكن المفاتيح الصغيرة من الوصول إلى التردد المطلوب قم بإرخاء القوس بواسطة المفتاح الصغير ثم أعد ضبطه قليلا باستخدام المفتاح الكبير ثم اضبط الوتر مرة أخرى بالمفتاح الصغير.

بعد أن قمت بضبط الأوتار كما في الخطوات أعلاه، ضع الكمان من الجهة السفلى على كتفك، وثبته على ذقنك أو خدك، ثم امسك بيدك الجزء الذي يحتوي على مفاتيح الضبط. امسك القوس من الأسفل ثم ضعه على الأوتار بشكل موازي للخشبة الوسطى في الكمان والتي توضع عليها الأوتار. حاول العزف على نوتات طويلة باستخدام الأوتار الأربعة بطول القوس، واجعل مستوى ذراعك وكتفك على نفس مستوى الوتر الذي تريد العزف عليه، ثم ضع أصبعك على الوتر واعزف عليه النغمة الموسيقية التي ترغب بها، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه من الممكن ألا تتمكن من الإمساك بالنغمة من المرة الأولى فحاول عدة مرات إلى أن تتمكن منها ويتعود أصبعك عليها.

 

أوتار أونلاين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*