أمين الخياط


           أمين الخياط … نصف قرن من العطاء الموسيقي

            المقال من إعداد:  المؤرخ الموسقي أحمد بوبس

أمين الخياط موسيقي عازف قانون وملحن  وقائد فرقة الفجر الموسيقية . ولد في دمشق عام 1936،و نشأ في بيت يعشق الموسيقا . فوالده الموسيقي عبد العزيز الخياط كان ضارب ايقاع وعازف عود ومطرباً . ومنذ طفولته أحب أمين الفن من خلال السهرات التي كان يقيمها الوالد في المنزل ، ويحضرها كبار الفانين السوريين والعرب مثل رفيق شكري ونجيب السراج وماري جبران وحليم الرومي وأمير البزق محمد عبد الكريم وغيرهم . بدأ أمين تعليه الموسيقي على يد والده الذي علمه الضرب على الايقاع  .

وعند افتتاح المعهد الموسيقي الشرقي بدمشق عام 1950 انتسب إليه ، وتخرج منه في منتصف الخمسينات . وفي السنة الرابعة من دراسته تتلمذ على يد عازف الكمان ميشيل عوض الذي أعطاه دروساً في العزف على القانون . وخلال دراسته في المعهد شارك ببعض نشاطاته ، ومن أهمها الحفلة التي أقامها فخري البارودي لأم كلثوم في منزله عام 1955 ، وعزف أمين على القانون ضمن الفرقة الموسيقية . كما شارك في العزف ضمن الفرقة الموسيقية التي رافقت نجاة الصغيرة في إحدى حفلاتها بدمشق  بعد اضطرار عازف القانون الأصلي في الفرقة محمد العقاد للسفر .

بعد تخرجه من المعهد  خضع أمين الخياط لفترة تدريب لمدة عام ضمن عدد من الفرق الموسيقية في مسارح دمشق خلف عدد من المطربات منهن فايزة أحمد وسعاد محمد، سافر بعدها إلى بيروت بطلب من سعاد محمد لمرافتها بالعزف في حفلاتها ، واستمرت إقامته في بيروت لمدة عام . ثم حاول العمل ضمن الفرق الموسيقية في إذاعة دمشق ، لكنه فشل بسبب وجود من وقف ضده . وفي أواخر عام 1957 تم تعيين عادل خياطة مديراً لإذاعة حلب ، فاستدعاه إلى حلب وعينه عازف القانون في فرقة إذاعة حلب الموسيقية . وفي حلب بدأ أمين الخياط أولى خطوات التلحين ، وأول لحن وضعه كان لمحاورة غنائية بعنوان (كلما تخطر على بالي) كلمات شاكر بريخان ، وغناها سمير حلمي ومها الجابري التي لحن لها أيضاً (بلد العز يابلدي) كلمات شاكر بريخان ، ثم توالت ألحانه لسحر وكنعان وصفي ومحمد خيري ومحمد مرعي وبسمة التي لحن لها أغنية (ياقدس) شعر مصطفى البدوي . وفي تلك الفترة شكل فرقة موسيقية وتولى قيادتها ، وحملت اسم (الأوتار الذهبية) .

في عام 1960 انتقل أمين الخياط إلى دمشق ، وتم تعيينه في مديرية الفنون بوزارة الثقافة ، لكنه سرعان ماترك عمله وسافر إلى أوربا في جولة فنية ن واستقر لمدة سنتين في اسبانيا حيث اطلع على الموسيقا الاسبانية من موسيقيين كبار.

وفي عام 1963عاد إلى دمشق ، ووتم تعيينه في الهيئة العامة للأذاعة والتلفزيون ، شكل فرقة الفجر الموسيقية وتولى قيادتها إضافة إلى العزف على القانون فيها  . واستمر في قيادتها لأكثر من ثلاثين عاماً . ورافق كبار المطربين السوريين والعرب . كما زار العديد من الدول العربية وشارك في مهرجاناتها مثل مهرجان عمان للأغنية ومهرجان الأغنية العربية في أبو ظبي . وتولى رئاسة دائرة الموسيقا في إذاعة دمشق ، ثم مستشاراً لشؤون الموسيقا في الهيئة .

وكان لأمين الخياط تواجد مهم في مهرجان الأغنية السورية بدوراته العشر . إذ لحن عدد من الأغنيات ، وكان أحد المشرفين الموسيقيين فيه وعضواً دائماً في لجنة التحكيم . وتولى إدارة المهرجان لمرة واحدة في دورته العاشرة عام 2004 . ولحن فيه لوحة الافتتاح التي حملت عنوان (ياشام المجد) . وهي من شعر صالح هواري وغناء المجموعة .

وفي المجال النقابي كان أمين الخياط من مؤسسي نقابة الفنانين عام 1968 ، وتولى رئاسة النقابة ثلاث دورات . كما انتخب في مجلس الإدارة عدة مرات .

وإضافة إلى عزف القانون وقيادة الفرقة الموسيقية ، هو أيضاً ملحن لحن للكثير من المطربين والمطربات في سورية . فلحن للمطرب دياب مشهور أكثر من خمس عشرة أغنية من أشهرها (طولي ياليلة) ، ولحن للمطربة الحلبية الهام العديد من الأغنيات منها قصيدة (رأى الحبيب) شعر أحمد رجائي . كما لحن للعديد من المطربات والمطربين السوريين منهم مها الجابري ومصطفى نصري وفاتن حناوي ومصطفى ماهر وسمير حلمي وسحر والثلاثي الأندلسي  . وشارك في تلحين عدد من القصائد والموشحات في مسلسل ( الوادي الكبير) . كما شارك في تلحين بعض الأناشيد الدينية في البرنامج الديني (اسماء الله الحسنى) . وفي عام 1973 زار القاهرة وخلال وجوده فيها لحن  لعدد من المطربات مثل مها صبري وشريفة فاضل والمطربة السورية الأصل ندى ، وسجل ألحانه لإذاعة صوت العرب . وخاض غمار التلحين للأطفال . فقد لحن الكثير من الاسكتشات لبرنامج الأطفال التلفزيوني الذي كانت تعده وتقدمه هيام طباع ، وجميعها من كلمات عمر حلبي . كما خاض غمار التأليف الموسيقي فوضع مجموعو من المقطوعات الموسيقية منها (أيام زمان)،(ألوان) و(دمشق) .

        وفي مجال الموسيقا التصويرية وضع موسيقا مجموعة من المسرحيات للمسرح القومي في منتصف الستينان . من أهمها (عرس الدم) للوركا . وإضافة إلى الموسيقا التصويرية وضع ألحان عدد من الأغنيات التي أداها الممثلون في المسرحية ، كما وضع موسيقا عدد من الأفلام السينمائية منها الفيلم التسجيلي (العرس الشامي ) اخراج محمد شاهين وفيلم ( خياط للسيدات ) للفنانين دريد لحام ونهاد قلعي واخراج سيف الدين شوكت.


تعلم الموسيقا وانت في المنزل عبر اوتار اونلاين من خلال الطلب التالي

طلب انتساب لاوتار اونلاين


log in

reset password

Back to
log in