حسام تحسين بك


حسام تحسين بك

 

     حسام تحسين بك فنان متعدد النشاطات . ولد في دمشق عام 1941 ، وبدأ حياته الفنية عام 1964 راقصاً في فرقة أمية ، ثم تحول إلى مدرب للرقص ومصمماً للرقصات فيها . وفي نفس الوقت بدأ بالتلحين ، حيث لحن عدة لوحات غنائية للفرقة . وفي منتصف الثمانينات ساهم بتأسيس فرقة زنوبيا . وشارك في وضع أول برنامج فني لها ، كما لحن العديد من الأغنيات والوحات لها  . وقام بتصميم الرقصات الشعبية في جميع اللوحات الوطنية لشبيبة الثورة في جميع مهرجاناتها . وتولى تدريب فرقة التلفزيون للرقص الشعبي . وتولى تصميم الرقصات لمهرجان الأغنية السورية الثاني عام 1995 .

      خاض الفنان حسام تحسين بك غمار التمثيل ، فعمل ضمن أسرة تشرين المسرحية مع الفنانين نهاد قلعي  ودريد لحام ، ومثل في جميع المسرحيات معهما ، وهي (ضيعة تشرين) و(غربة) ، ثم مع دريد لحام في مسرحيات (كاسك ياوطن) و( شقائق النعمان) و(صانع المطر) ومسرحية الأطفال (العصفورة السعيدة) . كما مثل في العديد من المسلسلات منها (أيام شامية ) و( باب الحارة ) و(تل الرماد) و(المفهومية) ، وفي عدد من الأفلام السينمائية منها أفلام دريد لحام (كفرون) و(الحدود) و(سيلينا) .

      وفي مجال التلحين وضع حسام تحسين بك كلمات  وألحان مجموعة من الأغنيات التي حققت نجاحاً ، منها ( أنا هويتك ) لفهد بلان و( جاياتني مخباية ) لموفق بهجت , و( ناتالي ) لدورة بندلي و( غزالة) لميشلين بندلي وأعادت أمل عرفه غناءها في مهرجان الأغنية السورية الثالث عام1996 بمناسبة تكريمه . ولحن لمصطفى نصري عدة أغنيات منها( أصوغك بالدهب ) و( ياخالي ) و(ياناطر على هالبوابة) . ولحن لمروان حسام الدين ( فارس العرب ) و(ضيعانها) ، والأخيرة سجلها مروان حسام الدين في الأردن  ، وبمناسبة العيد الخمسين للجلاء وضع لحن الأغنية الوطنية ( أنا سوري أناعربي ) ، ولدريد لحام أغنية (لولولو..لولالي الله محيي شورعك) التي قدمها في مسلسل (ملح مسكر) . ومن ألحانه وكلماته نشيد (الأرض) الذي قدم في ختام الليلة الرابعة والأخيرة من المهرجان السابع للأغنية السورية عام 2000  ، وأدته مجموعة الفنانين المشاركين في المهرجان . ولايزال يمارس نشاطه الفني . وكتب برنامج (حكاية بلدي) للتلفزيون ، والبرنامج يحكي كفاح الشعب الفلسطيني من عام 1948 وحتى عام 1976 .

       ولأن حسام تحسين بك يتمتع بصوت جميل ، فقد مارس الغناء في مرات قليلة . فقد غنى من كلماته وألحانه أغنية (ياشام) وشاركته الغناء فيها سوزان أبو عطية . وفي مسلسل (أيام شامية) كتب ولحن أغنية (داري يامو) ، كما قدم بصوته الأغنية الفولوكلورية (تلات متاليك) وصورها تلفزيونياً . واصدر بصوته اسطوانة ليزرية واحدة (CD) تضمنت عدداً من ألحانه لغيره من المطربين ، منها (ناتالي) و(حان الوداع) و(ليلى) و(مشيت) و(جاياتني مخباية) و(لومك) .

المقال من إعداد المؤرخ الموسيقي: أحمد بوبس

أوتار أونلاين


تعلم الموسيقا وانت في المنزل عبر اوتار اونلاين من خلال الطلب التالي

طلب انتساب لاوتار اونلاين


log in

reset password

Back to
log in