زهير عيساوي


 زهير عيساوي

المقال من إعداد المؤرخ الموسيقي أحمد بوبس

    

       زهير عيساوي ملحن مبدع . أعطى ألحاناً جميلة ، إلا أنه لم يمارس أي نشاط آخر غير التلحين ، وظلت شهرته محصورة في النطاق الحلي .

* الولادة والنشأة :

     ولد زهير عيساوي في دمشق 1941 . وبدأ تعلقه بالموسيقا وهو طفل ، فأخذ عن والدته عزف العود ، وحفظ الكثير من الأغنيات الشعبية . وبدأ دراسة الموسيقا في سن الثامنة عشرة ، فيلقى أولى دروس الموسيقا على يد أمير البزق محمد عبد الكريم ، ثم تابع دراسته على يد الموسيقي حسن دركزللي الذي كان يملك مكتباً لتعليم الموسيقا في بوبة الصالحية بدمشق .

     في عام 1960 انضم إلى فرقة أمية للفنون الشعبية التي كانت طور الإنشاء . وعمل مردداً ضمن جماعة الكورس فيها . وخلال وجوده في الفرقة تابع تلقي دروس الموسيقا على يد عبد الرحمن الخطيب ومطيع المصري وعدنان منيني ، حتى أصبح يملك حصيلة جيدة من المعارف الموسيقية . وخلال عمله في الفرقة خاض أول تجربة له في التلحين ، وكانت أغنية ( لاهجر قصرك وارجع بيت الشعر) كلمات رفعت العاقل ، وغنتها دلال شمالي . بعد ذلك بسنوات تفرغ للتلحين ، فأعطا دلال شمالي ألحاناً عديدة ، منها ( أنا بطريقة وانت بطريقة ) كلمات رفعت العاقل ، و( يارايح ع الشام توصل بالسلامة )  .

* ألحان ومطربون :

     بعد ذلك توالت ألحانه للمطربين . وأكثر من غنى ألحانه المطربة انعام الصالح التي غنت له ( يابنتي يا أماني ) و( لاتسرع يابابا ) وهي أغنية توجيهية للأطفال ، وأغنيات ( الكنزة ) و(لاتهاب الريح ) و ( وجواب ) وغيرها …

    المطربة سحر لحن لها عشرين أغنية ، من أشهرها ( شلّنا ياهوى) و ( الحبايب ع المحبة عودونا ) كلمات فوزي المغربي وسجلت في إذاعة دمشق عام 1965 ، وغناها بعد ذلك جورج وسوف . ولحن لسميرة توفيق أغنيتين ( وح وح واني بردانة ) و( ولع ولع قلبي ولع ) وغنتها في فيلم غزلان . ولحن لموفق بهجت ( أصبح علينا الصبح يازينة ) كلمات أحمد قنوع .

     وفي بدايات المطرب أحمد فؤاد لحن له أغنيتان ساهمتا في انطلاقه وهما ( سيرة حب شغلت بالي شهور وليلي ) و ( يابحور المحبة ) . ولحن لفؤاد غازي ( تعب المشوار ) كلمات حين حمزة ، و ( جدولاتك مجنونة وقلبي درويش) كلمات أحمد قنوع .

    توفي يم الأحد  12 كانون أول 2004 .

أوتار أونلاين

 

 


تعلم الموسيقا وانت في المنزل عبر اوتار اونلاين من خلال الطلب التالي

طلب انتساب لاوتار اونلاين


log in

reset password

Back to
log in