زهير منيني


زهير منيني..ملحن الموشحات والتواشيح

المقال من إعداد: المؤرخ الموسيقي أحمد بوبس

       زهير منيني واحد من ملحني الموشحات والأناشيد الدينية الكبار في سورية . وتشير كنيته إلى أن أصل أسرته من بلدة منين القريبة من دمشق .فقد جاء جده أحمد وضحة منذ أكثر من مئة سنة إلى دمشق فاستوطنها. أما ولادته فكانت في حي الميدان بدمشق عام 1929. درس في المرحلةالابتدائية حتى الصف الرابع ،. وتلقى أصول الانشاد الديني والموشحات خلال التمارين التي كانت تجريها فرق المدائح والابتهالات بدار والده . ولكونه يمتلك صوتاً جميلاً صار يشترك بالغناء في الحفلات المدرسية وحفلات الأفراح في المنازل .

       ثم لازم الخطاط المشهور بدوي الديراني لمدة تسع سنوات ، فتعلم منه فن الخط الجميل ، فبرع زهير فيه حتى غدا من أهم الخطاطين في سورية ومازال في عام 1946 انتسب إلى المعهد الموسيقي الشرقي الذي كان تابعاً لإذاعة دمشق . فتتلمذ على يد سعيد فرحات ، وأخذ عنه فن الموشح وأوزانه . ، وتعلم من الموسيقي اللبناني عبد الغني شعبان النوته الموسيقية . وأخذ المقامات الموسيقية من الموسيقي الفلسطيني يحيى السعودي . وتعلم العزف على العود على يد فؤاد محفوظ . وبعد ذلك انتسب إلى فرقة الفنان عمر البطش وتتلمذ على يديه ، فتعمق في الموشحات وأوزانها وإيقاعاتها ، كما أخذ عنه رقص السماح  ، وتعلم منه أكثر من عشرين وزناً للسماح ، كما تعلم منه الضرب على الرق حتى أصبح يضرب عليه ببراعة. وفي عام1949أغلق المعهد أبوابه فالتحق بالخدمة الالزامية ، وقضى فيها سنة ونصف . ولما أعيد فتح المعهد الشرقي عام 1951 وأتبع بوزارة المعارف (التربية اليوم) تابع دراسته فيه ، وفي نفس الوقت تم تكليفه بتدريس رقص السماح . وبعد تخرجه من المعهد عام 1955 عين مدرساص بصفة رسمية ، واستمر في عمله في التدريس حتى إغلاق المعهد عام 1959.

       وإضافة إلى ما تعلمه زهير منيني من علوم موسيقية ، كان يتمتع بصوت جميل. فبدأ نشاطه الفني منشداً للقصائد الدينية . وشكل فرقة للانشاد الديني . وعندما عمل مدرساً في المعهد الموسيقي الشرقي شكل فرقة من طلاب المعهد ، أطلق عليها (فرقة فجر الأندلس) ، وضمت الفرقة اثني عشر طالباً من ذوي الأصوات الجميلة . وعلمهم وشقيقه عدنان الموشحات وأوزانها ورقص السماح . وأقامت الفرقة العديد من الحفلات .

       اختص زهير منيني بتلحين نوعين من الغناء الموشحات والانشاد الديني . ففي الموشحات لحن مجموعة بديعة منها . ومن أشهر موشحاته موشح (ياغزال الرمل) نظم محمود حبوبي ، وهو من مقام الحجاز كار كرد ووزن سماعي ثقيل . ويقول مطلعه :

ياغزال الرمل واوجدي عليك

كاد سـتري  فـيك أن  ينتهـكا

       وموشح ( ياكحيل العين) من مقام حجاز كار كرد أيضاً ووزنه داور هندي . ويقول مطلعه :

ياكحيل العين عجّل باللقا

زادت شجوني

هل ترى أقضي زماني بالنوى

حتى المنون

       ومن مقام حجاز كار لحن عدد من الموشحات منها (صاح هات الكأس واركن للشراب) و ( جلّ من أنشأك) و ( كحل السهد عيوناً) . ومن مقام الزنجران لحن موشحات جميلة منها ( روّحينا يانسيمات الصبا) نظم أبي الهدى الصيادي وموشح (يانديمي اشرب مدامي ) نظم حسام الدين الخطيب ، وموشح (عطفت بعد النفار) . وغنى موشحاته كبار المطربين السوريين منهم صباح فخري وفتى دمشق وياسين محمود . كما صمم مع شقيقه عدنان عدد من رقصات السماح مع الموشحات . وأدخلا عليها تطويراً . وكان السماح يتشكل من صفين ، فجعلاه أربعة صفوف

وبعيداً عن الموشح لحن زهير منيني في مختلف القوالب الغنائية الأخرى . فلحن دور ( تحيي في الهوى روحي ) من نغمة نوى أثر وايقاع مصمودي ، وسجل بصوت مصطفى نصري . بعد ذلك لحن عدة أغنيات لياسين محمود عام 1957 ، ومن ألحانه له ( أنا ساهر ) و( ليلتنا )  . ومن ألحانه لصباح فخري ( عدد النجوم ) ، ولأحمد صابوني قصيدة ( جورية قد أطبق الليل جفنها ) شعر محمد الفراتي . ولسهام ابراهيم ( شكراً لباقات الورد ) ، ولحن لأديب طويلة قصيدة ( قالت رأيتك والهوى بكر ) وليوسف عوض قصيدة ( أنام وأحلام الهوى ).

في مطلع الستينات اعتزل زهير منيني تلحين الأغنيات الطربية ، والتفت إلى الانشاد الديني . وله في إذاعة دمشق / 75 / موشحاً دينيا ً بصوت سليمان داوود وحمزة شكور وعبده سليم العقاد . ودعي إلى ايران  حيث لحن اثني عشر موشحاً منها ( كربلاء لازلت كرب وبلاء ) . ودامت زيارته لايران شهراً .

     من الموشحات الدينية التي لحنها زهير منيني (إلهي لاتعذبني ) شعر أبي العتاهية ، وغناه سليم عبده العقا د وسجل للتلفزيون . يقول مطلعه :

ألـهي لاتـعذبنــي فإنـي             

 مـــقر بالـذي قــد كـان فــيّا

ومالي حيلة إلاّ رجائي              

لعفوك إن عفوت وحسن ظني

      ومن شعر مصطفى عكرمة لحن العديد من التواشيح الدينية . وشعر مصطفى عكرمة الديني قوي ،ويضع كل موشح بصورة مختلفة دون تكرار .ومن موشحاته التي لحنها زهير منيني ( ياواهب الانسان ) الذي غناه سليم عبده العقاد . يقول :

                     ياواهب الانسان أسباب الهدى                   

                      يامــن بحمـد العالـمين تـفرّدا

                      لي عنـد بابك ياإلهي دعوة                   

فيها رجاء العمر جاء مجسدا

   وموشح آخر غناه سليم عبه العقاد ، يقول مطلعه :

                     سألتك فضلك اللهم فامنن                   

عليّ فأنت للأفـضال أهـل

وموشح غناه العقاد أيضاً يقول :

                    عليك الصلاة وأزكى السلام                    

                    أيا مــرســلاً رحمــــــة للآنــام   

                    أتم بـك اللـــه ديـن الهــدى                     

                   وكــنت لرســــل الإ له الخــتام

                   بك الله أحيا مـوات القلـوب                   

                   وأجلى عن الكون كل الكـــروب 

                   ويمحـو بك الله عنّا الذنوب                   

                   إذا أوقـــف الناس يوم الزحــام

    وموشح غناه العقاد يقول :

                  بك اللهـم إني أســـتعين                    

                  فأنــت إلــهنا أنــــت الأمــــين

                  وأنك أنت رحـمن رحيم                   

                  ووحدك من يعين ومن يصون  

   وموشح للعقاد يقول :

                   سبحان ربي له أمر العباد                

                   برسله قد هداهم للرشاد

وموشح :

                   لك حينما لذّ المقام أقوم             

                  وغداة طاب لي الطعام أصوم

      اعتزل زهير منيني التلحين بكافة أنواعه منذ سنوات وتفرغ لعمله في الخط في محله بشارع البحصة بدمشق .

أوتار أونلاين


تعلم الموسيقا وانت في المنزل عبر اوتار اونلاين من خلال الطلب التالي

طلب انتساب لاوتار اونلاين


log in

reset password

Back to
log in