سعيد فرحات


سعيد فرحات

المقال من إعداد: المؤرخ الموسيقي أحمد بوبس

 

       سعيد فرحات أستاذ كبير في الانشاد الديني ،وعلم من أعلام تلحين الموشحات الطربية والدينية . وهو إضافة إلى ذلك منشد جميل الصوت .

    ولد سعيد فرحات في حي قبر عاتكه بدمشق عام 1900. وفي طفولته درس في مدرسة الملك الظاهر الابتدائية . ومنذ صغره تميز بجمال الصوت . وكان خاله الشيخ سعيد الحداد مؤذناً في جامع النقشبندي في حي السويقة بدمشق . وعندما اكتشف جمال صوت ابن اخته ، أخذ يصطحبه معه إلى المسجد . وأتاح له فرصة أداء الأذان والابتهالات التي تسبق الأذان  ، واستمر ذلك سنتين. وعندما اكتشف الفنان توفيق الحسيني موهبة سعيد وجمال صوته ، اخذ يلقنه مبادئ الموسيقا . وتلقى سعيد فرحات منه علم الأوزان والنغمات التركية . واستمر سعيد يدرس على يد أستاذه عشر سنوات . تتلمذ بعدها على يد الشيخ عبد الرحمن قصار . وتعلم منه الموشحات وثمانية أوزان من رقص السماح . ثم درس على يد الموسيقي اللبناني محي الدين بعيون لمدة سنتين ، وتعلم منع إلقاء القصائد .

     في عام 1931 سافر سعيد فرحات إلى حمص ، حيث عمل بمصلحة مكافحة الجراد. وهناك لازم الفنان الحمصي مصطفى عثمان . وتلقى منه أوزان رقص السماح ، وحفظ الكثير من القصائد والموشحات المصرية . وأجاد إضافة إلى ذلك الضرب على الرق . وكان صوته قادراً على الارتجال ، ويملك السيطرة التامة علىالأوزان والنغمات ، ويجيد رقص السماح .

     بدأ سعيد فرحات نشاطه الفني هاوياً في معهد الفنون والآداب الذي تأسس عام 1937 منشداً وضارباً للايقاع . وعند تأسيس المعهد الموسيقي الشرقي الذي أنشأه فخري البارودي بدمشق عام 1947، عمل سعيد فرحات بالتدريس فيه . وقام بتدريس الموشحات. كما كان يستقبل المنشدين الشباب في منزله ويقوم بتدريسهم الموسيقا . ومن طلابه سليمان داوود وحمزة شكور .

     بدأ سعيد فرحات نشاطه الموسقي بتلحين الأغنيات الطربية  ، فلحن الكثير من الموشحات هي من أجمل ما عرفه هذا القالب الغنائي العربي  . ومن الموشحات التي لحنها ( غصن بان جبينه بدر ) و ( طاب وقتي وانمحى غبني) والموشحان نظم الشيخ أمين الجندي ، وموشحا ( وغزال كلما ألقاه يذوي مقلتيه ) و ( دعني أقبل مقلتيه ) نظم فخري البارودي و( يالطيف الشمائل ) للسهر وردي و( يا اهل خضر المنازل ) لأبي الهدى الصيادي .

      وفي أواخر الأربعينات من القرن العشرين بدأ اولى خطواته في تلحين الأناشيد الدينية ، ومالبث أن قصر تلحينه عليها . وكان أول موشح ديني لحنه من نغمة البيات ، يقول مطلعه :

      سرى من مكة ببراق عز             بأقصى مسجد وعلا السماء

 من نظم عبد الرحيم البرعي. وحفظ الموشح سليمان داوود الذي كان تلميذه . وأنشد سليمان الموشح أمامه فبكى سعيد فرحات من التأثر . وثاني موشح لحنه فرحات من نغمة الحجاز يقول مطلعه :

      حبيب تملّى بالحبيب فخصه           وشرّفه بالقرب وهو جدير

 وفي مطلع الخمسينات كان أحد مؤسسي رابطة المنشدين في الجامع الأموي إلى جانب توفيق المنجد ومسلم البيطار ، ثم انضم إليهم سليمان داوود .

      لحّن سعيد فرحات تواشيح دينية في المائح النبوية  ، منها ( يانبيّنا ) و ( أشرف الخلق ) و ( ياسيد الرسل ) . وفي الابتهالات وضع الكثير منها مثل ( ياغافر الذنب ) و ( ياربّنا ) و ( إليه سبحانه أتوسل ) . وأنشد معظم الأناشيد التي لحنها بصوته ، وأعطى بعضها لمنشدين آخرين مثل سليمان داوود وحمزة شكور . واستمر في عطائه الفني تلحيناً وانشاداً حتى رحيله عام 1974 .

أوتار أونلاين


تعلم الموسيقا وانت في المنزل عبر اوتار اونلاين من خلال الطلب التالي

طلب انتساب لاوتار اونلاين


log in

reset password

Back to
log in