قالب الروندو


قالب الروندو

قالب الروندو
قالب الروندو

قالب الروندو

يَعتقدُ الكثيرُ من الباحثين أنّ ظهورَ الروندو والذي يعد  أحد القوالب الموسيقية الغربية  القديمة والتقليدية في التأليف الموسيقي كانَ من موسيقى الباروك الفرنسية  حيث  استُخدم كعنصرٍ في السويتاتِ الراقصة Dance Suites  وخاصةً المقطوعاتِ التي تكونُ للآلاتِ فقط من دون غناء، ويعودُ استخدامهُ في القوالبِ الغنائيةِ في الموسيقى الفرنسية البلوفونية متعددةِ الأصوات إلى القرن الثالثِ عشر.

يأتي اسمهُ من معنى كلمةِ دائري أو مدور وذلك بسبب الإعادات، فهو يتألفُ من مقطعٍ أو لحنٍ أساسي ويعادُ عدةَ مراتٍ خلال المقطوعة، ويتوسطُ هذه الإعادات مقاطعُ مختلفةٌ أو متباينةٌ عن المقطع الأساسي.

كانتِ الروندو في أولِ عصرِ الكلاسيك بسيطةً ولا تحتوي على تعقيد، لذلك لم تكن ذاتَ أهميةٍ كبيرةٍ مقارنةً مع قالبِ السوناتا، تَظهرُ الروندو كالحركة الوسطى أو النهائيةِ للسوناتات وموسيقى الحجرة و السمفونيات والكونشرتو.

يمكنُ تصنيفُ معظمِ مقطوعاتِ الروندو ضمنَ شكلينِ تأليفيين:

الشكل الأول: هو الشكلُ الخماسي ABACA، حيث يكونُ المقطعُ أو اللحنُ A هو الأساسي ويُعادُ ثلاثَ مرات ويَتخلّلهُ المقطعانِ B وC.

الشكلُ الثاني: هو الشكلُ السُّباعي (ABA) C (ABA)  حيث يمكنُ اعتبارُ المقطعِ أو اللحنِ الثلاثي ABA أساسياً ويعادُ مرتين، ويقعُ في المنتصفِ المقطعُ c الذي يكونُ مختلفاً عن المقطعِ الثلاثي لإظهارِ بعضِ التباينِ في المقطوعة، ولا يكونُ الشكلُ السباعي متناظراً في بعض الأحيان، حيث يمكنُ أنْ يحدثَ بعضُ الاختلافِ والتطورِ الموسيقي المتصلِ بنهايةِ المقطعِ C ويسمى هذا أحياناً بقالبِ الروندو-سوناتا.

كانَ شكلُ الروندو السُّباعي من أشهرِ الأشكال وتمّ التأليفُ عليه من قِبَلِ الكثيرِ من المؤلفين، مما أدى إلى ظهورِ نمطٍ خاصّ في توزيعِ السلالم على هذا القالب.

توزيعُ السلالم في معظمِ حالاتِ مُؤلّفاتِ الروندو في الشكلِ السباعي بحسبِ درجة السلم حسب الشكل التالي:

I III IV V VI

يمثلُ الرقم اليوناني I السلمَ الأساسي والرقم V السلمَ على البعد الخماسي، بينما يمثل VI السلمَ على البعد السداسي، ويمثل IV السلمَ على البعد الرباعي، وأخيراً يمثلُ III السلمَ على البعد الثلاثي.

نرى في القوالب الكبيرة أو الصغيرة خاتمةً لقالبِ الروندوcoda ، حيث تتكونُ هارمونيا من سلالمِ الدومينانت المسيطر والسلم الرئيسي للقطعة.

تعتبر الحركةُ الأخيرةُ من كونشرتو الكمان على سلمِ الي مي ماجور ليوهان سباستيان باخ من الأمثلة الواضحةِ لقالب الروندو حيث تتألفُ الحركةُ من الأقسام ABACADAEA وهذه الأقسامُ واضحةٌ لأنّ لحنَ الروندو يعزفهُ دائماً قسمُ الوترياتِ من الفرقة الموسيقية، بينما يتمُّ عزفُ المقاطعِ الأخرى أو الحلقات من قِبَلِ عازفِ الكمان المنفرد.

تابع صفحتنا على الفيسبوك لمزيد من المعلومات الموسيقية المميزة أوتار أونلاين


تعلم الموسيقا وانت في المنزل عبر اوتار اونلاين من خلال الطلب التالي

طلب انتساب لاوتار اونلاين


log in

reset password

Back to
log in