البوليفونية


البوليفونية

البوليفونية
البوليفونية

 

بالإنجليزية  (polyphony) تعني الموسيقى بأكثر من صوت واحد فقد يوجد صوتين أو حتى 40 صوت وكل صوت قد يكون له لحن خاص به، أو لحن واحد قد يتناوله أصوات مختلفة بالتناوب ومصطلح البوليفونية مشتق من اللغة اليونانية “حيث يعني أصوات كثيرة”.

عادة ترتبط polyphony بالكونترابنط ( وهو مجموعة من الخطوط اللحنية المنفصلة ) و نرى الموسيقى polyphony خطين لحنين متزامنين أو أكثر على أنهما مستقلين رغم اتصالهما.

تشمل polyphony الفصل الكونترابنطي بين اللحن والباص. ويكون البناء بوليفوني بحت، وبالتالي كونترابنطي، حين يتم التمييز بين الخطوط الموسيقية إيقاعياً فالبوليفونية هي التي تعطي الموسيقى الغربية بعد هارموني أو رأسي بالتالي تميزها عن جميع أنواع الموسيقى الآسيوية والشعبية البدائية.

هناك قسم فرعي من polyphony يعرف بالهوموفوني، يوجد في أكثر صوره نقاءً حين تتحرك الأصوات كلها أو أجزاء منها في نفس الإيقاع.

هذه المصطلحات لا تنفصل عن بعض، والموسيقيون من القرن ال16 حتى ال21 ميزوا بين النسيج المتنوع من البوليفونية المعقدة إلى الهموفوني الموحد إيقاعياً حتى في نفس المقطوعة.

البوليفونية عكس المنوفونية وهي عبارة عن موسيقى ميلودية منفردة دون أي مصاحبة هرمونية، إن هذا النوع من الموسيقى بلا شك هو أبسط أنواع النسيج الموسيقي ومثال على ذلك الموسيقى العربية والصينية القديمة والهندية والموسيقى التي يستخدم فيها أرباع  الأتوان (الدرجات) ومسافات موسيقية صغيرة مبنية في أسلوب فطري مألوف  لم يقتصر انتشار هذا النوع من الموسيقى على الشرقيين وحدهم بل كان معروف وشائع لدى الإغريق في (الإنشاد الجريجورياني).

 


تعلم الموسيقا وانت في المنزل عبر اوتار اونلاين من خلال الطلب التالي

طلب انتساب لاوتار اونلاين


log in

reset password

Back to
log in