كيف ندرس ونتدرب على الآلة الموسيقية؟


كيف ندرس ونتدرب على الآلة الموسيقية؟

 

1- طريقة دراسة المعلومة النظرية

العملية سهلة جدا :

أولا- على الطالب الانتباه إلى الأستاذ في الدرس وعدم التردد في طرح أي سؤال وعدم الشعور بالخجل لعدم فهم معلومة ما والأستاذ على استعداد على إعادة شرح المعلومة بأكثر من أسلوب إلى أن يفهم جميع الطلاب المعلومة بشكل تام.

ثانيا – كتابة المعلومة على الدفتر وبشكل واضح .

ثالثا- دراسة المعلومة بنفس اليوم التي أخذها به و إلا سيصار إلى نسيانها حتى ولو كان التأجيل لليوم التالي.
يتم تقسيم الدراسة النظرية إلى فترتين:
الأولى ظهرا لمدة ربع ساعة
الثانية قبل النوم لمدة ربع ساعة
وهذا يجب أن يكون يوميا..

2-طريقة التدريب على البرنامج العملي (العزف)؟

إن الغالبية الساحقة من طلابنا تستعمل الطريق الخاطئة في التمرين الأمر الذي يؤدي إلى إضاعة وقت كبير في التمرين غير المجدي.
بقليل من التنظيم يمكن لأي طالب أن يحقق نتائج مهمة بالتمرين لو أنه نظم طريقة التدريب عن طريق تقسيم التدريب على فترتين منفصلتين , ومن المهم توقيتهما
حتى يحصل الطالب على أفضل نتيجة وهذه الطريقة هي كالتالي:

 

– الصف الأول : بعد عودة الطالب من المدرسة\العمل يمنح ساعة للاستراحة وتناول الغداء وبعد ذلك وقبل أن يبدأ بالدراسة وكتابة الوظائف (في حال كان طالبا مدرسيا) يقوم بالتدريب لمدة 20 دقيقة على آلته الموسيقية الأمر الذي يريحه من عناء المدرسة\العمل ويهيأ دماغه للدراسة وذلك للأهمية البالغة للموسيقا في هذا المجال , ثم يتجه للدراسة أوالى الأمور الأخرى.
وفي المساء وقبل النوم بنصف ساعة يقوم الطفل بالتدريب لمدة 20 دقيقة أخرى الأمر الذي سيريح دماغه من عبء الدراسة ويهيئ الطفل لحفظ كل المعلومات التي حصل عليها في اليوم وذلك أثناء نومه.

– الصف الثاني : ينفذ الطالب نفس الطريقة في التدريب إنما تطول فترة التمرين إلى 30 دقيقة في كل مرحلة (بعد العودة للمنزل – قبل النوم).

– الصف الثالث فما فوق: ينفذ الطالب نفس الطريقة إنما تطول فترة التمرين إلى ساعة في كل مرحلة.

 

مع تحياتي
جوان قرجولي


log in

reset password

Back to
log in