قوس الكمان


قوس الكمان

قوس الكمان
قوس الكمان

قوس الكمان

يعتبر قوس آلة الكمان عنصراً أساسياً في توضيح صوت آلة الكمان أثناء الأداء، وقد تطورت صناعة القوس تدريجياً من شبه القوس الصغير الذي يستخدم في صيد الحيوانات والحروب، حيث طوره الإيطالي “فرانسواتورث” في الفترة من (1747-7830) وهو صانع الأقواس الشهير الذي وصل بها إلى ما هي عليه الآن في كل أنحاء العالم.

يصنع قوس الكمان عادة من خشب ” البيرنامبوكو” الذي ينبت في البرازيل وهو عبارة عن عصا مرنة مقوسة يبلغ طولها حوالي 70 سم، وله شريط من الشعر مكون من 150 شعرة حصان، وهي مثبتة من أحد أطرافها على رأس القوس ومن الطرف الآخر تتصل بقطعة من الخشب تسمَّى الضفدع أو الجوزة، ويقوم العازف بلف مسمار لولبي ليحرك الضفدع من أجل شد الشعيرات على العصا، يصبغ القوس باللون الأبيض، ويمسح بمادة “القلفونية” ليصبح زلقاً على الأوتار لإحداث النغمات على الآلة.

من أهم مؤلفي موسيقى الكمان أركنجلو كوريلي، وأنطونيو فيفالدي، وجيوسيبي تاريتيني، وجيوفاني فيوتي، وبيير رود ورود ولف كريوتزر وباجانيني نيكولا، ويطلق على فيوتيّ اسم أبي موسيقى الكمان الحديثة وذلك لأنه طور ووسع استخدام قوس الكمان .

تعلم العزف على آلة الكمان وأنت في المنزل عبر أوتار أونلاين من خلال تعبئة الطلب التالي طلب انتساب لأوتار أونلاين ويمكنك متابعة صفحتنا على الفيسبوك أوتار أونلاين


log in

reset password

Back to
log in